وقل ربي زدني علما

ولإن شكرتم لازيدنكم

23‏/01‏/2011

حرب بين جوجل وراكيل سببها كود مفتوح المصدر ومجاني ؟

 android-oracle-google




في الواقع القضية معقدة, وكي تفهمها دون أن تظلم أحداً من الطرفين ودون أن تُطلق اتهامات مسبقة يجب أن تكون محامياً خبيراً بالتراخيص المستخدمة في لغة جافا وأن تكون مطوراً كذلك. غوغل تقول بأن جافا لغة مفتوحة المصدر وبالتالي هي لم تخرق حقوق الملكية الفكرية التابعة لأوراكل, وأوراكل تقول أن غوغل فعلت ذلك في حالات معينة. على كل حال تملك كل شركة جيش من المحامين الخبراء الذين يتولّون أمر هذه القضية الصعبة والمعقدة وسنرى ما الذي سوف تؤول إليه الأمور.
في النهاية أعتقد بأننا يمكن أن نلخص القصة في كلمتين: أوراكل ذهلت من نجاح أندرويد الهائل وطمعت في (قرشين). طبعاً القرشين هما عبارة عن ملايين الدولارات التي لن تجد غوغل صعوبة في دفعها على أية حال. ربما يكون لدى أوراكل بعض الحق ولدى غوغل بعض الحق  وإحساسي بأن غوغل ستدفع في النهاية مبلغاً ما لكنه سيكون أقل بكثير مما تطالب به أوراكل.
ما أشعل هذه القضية مجدداً هي مقالة كتبها Florian Mueller أمس في مدونته Foss Patents المتخصصة بقضايا التراخيص وحقوق الملكية الفكرية وزعم فيها اكتشافه لـ 43 ملف قامت غوغل بنسخها حرفياً من جافا. فيما بعد نشر موقع Engadget مقالة بعنوان:”أووبس: أندرويد يحتوي على على كود جافا منسوخ مباشرةً, مما يُعزز من قضية أوراكل“. بعد هذا انتشرت المقالة كالنار في الهشيم في المواقع التقنية مع عبارات تؤكد بأن موقف غوغل بات ضعيفاً جداً وبأنها ستخسر القضية لا محالة وما إلى هنالك من هذا الكلام الذي يجذب القراء.


مثال على قطعة برمجية منقولة حرفياً من جافا إلى أندرويد
لكن اليوم جاء خبير آخر وهو Ed Burnette من موقع ZDNet ورد على مقالة Engadget بمقالة عنوانها:”أووبس: لم يتم العثور على كود جافا منسوخ ولا على أسلحة دمار شامل في أندرويد” !
ما فعله Burnette هو أنه أراد أن يتأكد بنفسه من مزاعم ما ذُكر والقيام بالمقارنة بما أن الكود المصدري متوفر لكلا المنصتين وقال -بعد أن ذكّرنا بأن Mueller ليس مطوراً ولا محامياً- بأن مزاعم الأخير لا أساس لها من الصحة للأسباب التالية:
- المجموعة الأولى من الملفات التي قال Meuller بأنها منسوخة حرفياً وهي (PolicyNodeImpl.java, AclEntryImpl.java, AclImpl.java, GroupImpl.java, OwnerImpl.java, PermissionImpl.java, and PrincipalImpl.java) موجودة في الواقع فيما يُعرف  بالـ Unit Test في الكود المصدري لأندرويد. ويعلم أي مبرمج بأن الـ Unit Test تستخدم فقط لاختبار الكود والتحقق من عدم وجود أخطاء ولا يتم تضمينها في المنتج النهائي الذي تقوم بتقديمه للمستخدم, بمعنى آخر أندرويد لا يحتوي عملياً على أي من هذه الأكواد. كما تبين بأن غوغل قامت بحذف هذه الملفات من الشجرة المصدرية. واحد منها تم حذفه في 30 أوكتوبر من العام الماضي والبقية في الرابع عشر من الشهر الحالي. كما قلنا هذه الملفات غير مستخدمة في أندرويد نفسه وبالتالي وجودها من عدمه لا يضر بغوغل ولا بأندرويد. أضف إلى ذلك بأن صاحبنا اكتشف بأن هذه الملفات متوفرة في موقع Sun مجاناً لمن أحب استخدامها من المطورين لاختبار برامجه!
- المجموعة الثانية والتي تتكون من 37 ملفاً تبين أنها ملفات مضغوطة كملف واحد اسمه MMAPI.zip ومرفوعة أيضاً ضمن الشجرة المصدرية لأندرويد. وبعد التدقيق تبين أنها تتضمن تعريفات صوت لنوع محدد من الشرائح ومن الواضح أنه تم رفعها عن طريق الخطأ وبعد البحث تبين أنها بالفعل ليست متضمنة داخل الكود الفعلي لأندرويد وبأنه يمكن حذفها من الشجرة ببساطة.
يختم Burnette حديثه معتقداً بأن المقالات الرنانة مثل مقالة Engadget ستنتشر انتشار النار في الهشيم وتحظى بمئات آلاف الزيارات بينما لن تلفت المقالات التي تقول الحقيقة (المُملة) مثل مقالته أي انتباه.
طبعاً هذا مجرد فصل واحد من فصول الحرب بين غوغل وأوراكل, وقد تستغرق القضية فترة طويلة قبل البت فيها نهائياً. وفي النهاية نتمنى أن تؤول القضية لصالح محبوبنا أندرويد!

المصدر 




0 التعليقات:

إرسال تعليق

الزوار

free counters

تابعنب على الفيس بوك facebook

كافح الدخين معنا

لتصفح افضل للمدونة استخدم احد هذه المتصفحات
Compatible with the following browsers
Google Chrome ‪  1.0.154.36 FireFox IE 7 Maxthon Opera 9.6 Safari 3.2
Best viewed with 1024 × 768 Display Resolution
لأفضل تصفح استخدم دقة 1024 × 768 لعرض الشاشة
Food Industry
____________________________________________________________________________________